تاريخ اليوم الجمعة : 19 ديسمبر 2014 الوقت الأن 17:25:1
مدينة سطيف :: [ مدينة سطيف ] عدد الزوار 871926

تاريخ مدينة العلمة

نشر المقال في 12 أكتوبر 2013

تاريخ مدينة العلمة

لعلمة مدينة ويلدية تابعة لدائرة العلمة بولاية سطيف الجزائرية.
تقع بالقرب من مدينة سطيف، كانت قديما تلقب ب سانت آرنو وبعد الاستقلال أصبحت تعرف بالعلمة.


تاريخ العلمة

يوجد بمنطقة العلمة أقدم اثار للا نسان في الشمال الأفريقيي وبالضبط بالمكان المسمى :"عين لحنش".(1,8 مليون سنة إلى 2.320 مليون سنة قبل الميلاد). في الزمن الغابر كانت هذه المنطقة تابعة لـ نوميديا كذلك منطقة جميلة بينما مدينة سطيف تابعة لموريتانيا القيصرية عاصمتها شرشال وتحولت العاصمة بعد ذلك إلى سطيف في اطار التقسيم الذي احدثه الامبراطور ديوكليسيان في نهاية القرن الثالث للميلاد. كان واد الذهـب بمثابة الحدود الفاصلة بين نومــيديا وموريتانيا القيصرية.
مصادر تاريخ المغرب القديم تشيرالى ان نوميديا كانت تمتد من قرطاج إلى غاية نهر ملوية في المغرب قد قسمت المملكتين احداها في الشرق عاصمتها سيــرتا حيث حكمها الملك قايا نحو208 ق.م ثم ماسينيسا من 208 ق م ال 148 ق.م اما الأخرى ففي الـغرب وعاصمتها ســيقة بتافنـة حيث حكمـها الملك سيفاكس من 213 ق.م إلى 202 ق.م المملكــتان كانت تفصـلهما حدود يحــتمل ان يـكون الــواد الكـبير وواد الذهـب اشير إلى انه لا نعلم شيئا عن الملوك الذبن حكموا بعد الملكين المذكورين انفا. في عام 42 م وعلى اثر ثورة ايديمون وسكان شمال وغرب المـغرب ورحل الجـنوب قامت ثورة بعد اغتيال الملك بتوليمي سنة 40 م اخر ملوك موريتانيا الذي كان يحكم من شرشال فالحقالامبراطور كلود مملكة موريتانيا الامبراطورية.


فمنذ هذا التاريخ أصبح الشمال الأفريقي من البحر المتوسط حتى المحيط الأطلسي تابعا لروما وبعد مجيئ الوندال عام 429، العــلمة وناحيتها أصبحت تابعة للامبراطورية الرومانية في اطار اتفاق 442 المبرم بين فالنتينيان الثالث ملك روما وجانسيريك ملك الوندال الذي يقضي بتعيين وبتحديد المناطق التابعة لكل مملكة وجاء بعد ذلك سقوط الامبراطورية الرومانية عام 476 م فالاحتلال البيزنطي من 533 ال 640 تاريــخ الفتح الإسلامي.
وفي حقبة مجهولة التاريخ جاء رجل يدعى منصور العلمي من منطقة بجاية واستوطن في شمال منطقة جبل براو هذا المغترب الذي اوتي الحكمة وعلم كبير باصول الدين التف الناس حوله وعمت السكينة والطمانينة وغرس في نفوسهم حب الأرض وخدمتها وعرفانا من هذا العرش لهذه الشخصية سميت المنطقة باسم العلمة تيمنا باسمه كما لايفوتنا ان نسجل وقوع معركة بتاريخ 03 أكتوبر 1700 دارت بين جزائرين وتونسيين بمنطقة مريوت بمكان يعرف : جـوامع العــلمة


وحسب رواية الورتيلاني المولود ببلدة قنزات منطقة القرقور سنة { 1700.. 1779} ان الباي مراد باي تونس كان قد حاصر قسنطينة وعندما علم بمقدم جيش من الجزائر العاصمة للنصرة تحرك اذن نحو الشرق فالتقى الجيشان في مكان يعرف بجوامع العلمة الباي مراد الذي ازره باي طرابلس خليل وسلطان المغرب مولاي إسماعيل لقي الهزيمـة على ايدي داي الجزائر الحاج مصطفى.
يوم 26 افريل 1862 م اي خلال الاستعمار الفرنسي1830 م-1962 م (الاستدمار) للجزائر هو تاريخ امضاء مرسوم إنشاء المدينة تحت اسم السفاح الفرنسي "سانت ارنو" saint arnaud أو القديس ارنو.
أعطت المنطقة أروع أمثلة البطولات في الشجاعة والبسـالة ،وقدمت تضحيات كبار خلال الحرب التحريرية من اجل الحرية والاستقلال.
بعد استرجاع الجزائر لسيادتها بتاريخ 05 جويلية 1962 م أصبحت المدينة تسمى العلمة


سوق دبي - العلمة

تشتهر مدينة العلمة بالسوق التجاري الملقب بسوق دبي، حيث يتواجد بهذا السوق أكثر من 80 محل تجاري بالجملة تمد أغلب ولايات الوطن ، ويتواجد بالعلمة أكثر من 60 مستورد جزائري، يستوردون مختلف السلع مثل السلع الإلكترونية، الألعاب، الآلات بمختلف أنواعها




أخبار أخــرى

حوار مع مسؤول
روبورتاج
من عمق الجزائر
أحوال الطقــس

صبر الاراء

هل سيفوز وفاق سطيف بكاس العالم للاندية

  • نعم
  • لا
  • لا ادري
  • ربما
انتظــر...
الدين و الحياة
ترفيه
أسرار الحياة الزوجية
اخر الأخبار
ضيف سطيف نيوز
كاريكاتير
Spécial تقرعيــج
مقاطع فيديو
صور مدينة سطيف
لغة الضاد
مدينة سطيف
رأي حر
    من طالبان إلى داعش والخاسر الأكبر الوحدة العربية

    بعد تمكن الولايات المتحدة الأمريكية من القضاء على النفوذ الشيوعي في العالم ودحر الاتحاد السوفياتي منذ 1989 مستعملة في ذلك كل الوسائل بما في ذلك تحالفها مع المسلمين مثل دعمها للمقاتلين في افغانستان ضد التواجد السوفياتي على الأراضي الأفغانية الذي دام 10 سنوات كاملة(1979-1989)، إضافة إلى وقوفها إلى جانب النظام العراقي بقيادة الزعيم الراحل صدام حسين ،زمن حرب الخليج الأولى بين العراق وافغانستان(1980-1988)، ولأن الولايات المتحدة الامريكية وكغيرها من القوى التي تسعى إلى فرض سيطرتها تبني سياستها التوسعية على مبدأ تفضيل الأهم على المهم ، ففي المرحلة الاولى من أواخر الالفية الماضية كان الأهم بالنسبة إليها هو القضاء على الاتحاد السوفياتي أما الاهم في القضاء على ما تبقى على الوحدة العربية باسم الاسلام، ولما حان الدور على العالم العربي بدأت أمريكا تجيش الجيوش خاصة الإعلامية منها ، حيث راحت تصور العرب على انهم الخطر القادم الذي يجب القضاء عليه انطلاقا من فكرة أن الاسلام جعل من العرب شعوب همجية
من معالم الجزائر و العالم