تاريخ اليوم الجمعة : 18 أبريل 2014 الوقت الأن 16:14:22
الأخبار :: [ الحدث ] عدد الزوار 5688

ديوان الترقية والتسيير العقاري على فوهة بركان

نشر المقال في 10 أكتوبر 2013

ديوان الترقية والتسيير العقاري على فوهة بركان

ديوان الترقية والتسيير العقاري على فوهة بركان
عجز في تسيير مشاريع سكنية بحجم 20 ألف وحدة .

كشف مصدر مطلع أن لجنة التحقيق الوزارية التي حلت مؤخرا بديوان الترقية والتسيير العقاري سطيف سجلت عجزا فادحا في انطلاق المشاريع السكنية التي تفوق 200 مشروعا بحجم 20 ألف وحدة سكنية عبر إقليم الولاية ـحيث وجهت أصابع الاتهام إلى رئيس لحنة الصفقات على مستوى الديوان الذي يتحمل وحده مسؤولية هذا التذبذب الملحوظ في تسيير ملف السكن بكل أنماطه ،مما نتج عنه تراكم الحصص دون المساهمة في حل الإشكاليات والمعيقات الإدارية والميدانية مما تسبب في إلحاق أضرار بليغة  في صفوف المقاولين الدين يواجه الكثير منهم الإفلاس بسبب هروب اليد العاملة المؤهلة وتعاظم أعباء التامين والضرائب ،وهو الوضع الذي دفع الكثير إلى الهجرة نحو ولايات مجاورة ،كما اثر ها الوضع على مكاتب الدراسات بعد أن فشل الديوان في حل المشاكل المطروحة رغم وعود الإدارة في تسوية وضعية الملحقات ،كما لم يتحصلوا على أمر ببداية الخدمة والأشغال وفق ما ينص عليه قانون الصفقات العمومية تفاديا لأي توريط أو دخول مستنقع الفوضى .
وبخصوص تسوية وضعية مكاتب الدراسات الخاصة بالملاحق لم تف الإدارة بأي من وعودها للتكفل بأتعابهم علما أن مدة متابعة الدراسات محددة ب 12 شهرا وبالموازاة تقدر ب18 شهرا للمقاول ،ولا تزال الوضعيات المالية على مكتب رئيس دائرة التحكم في المشاريع ،ورغم خرجة المدير العام الأخيرة الذي بعد توصيات لجنة التحقيق القاضية بتسجيل عجز فادح في التأشير على صفقات الانجاز ،حيث سلطت على رئيس مصلحة الصفقات عقوبة خصم 10 أيام من راتبه وإحالته على المجلس التأديبي وسط علامات استفهام كبيرة لما يجري بالديوان من مناورات بعد سياسة التهميش المنتهجة ضد المدير العام المساعد خاصة وان المدير العام فوض صلاحياته خلال غيابه إلى رئيس التحكم في المشاريع وسط استغراب ودهشة الكثير من الاطارت .
عبد الحميد لوعيل 




أخبار أخــرى

حوار مع مسؤول
روبورتاج
من عمق الجزائر
أحوال الطقــس

صبر الاراء

لماذا فاز الرئيس بوتفليقة بعهدة رابعة

  • حب الشعب له
  • لا يوجد بديل
  • يمثل الاستقرار
  • لا ادري
انتظــر...
الدين و الحياة
ترفيه
أسرار الحياة الزوجية
اخر الأخبار
ضيف السطايفي نت
كاريكاتير
Spécial تقرعيــج
مقاطع فيديو
صور مدينة سطيف
لغة الضاد
مدينة سطيف
رأي حر
    لهذه الاسباب نجح بوتفليقة

    لم تحمل نتائج الانتخابات الرئاسية مفاجآت كبيرة ، بوتفليقة رئيسا للجمهورية للمرة الرابعة ، فالشعب انتخب من اجل الاستقرار ودرئا لمشاكل بلدان الربيع العربي ولان منافسي الرئيس كانوا اقل مستوى منه رغم انه مريض. قد يقول الكثير من المقاطعين للرائسيات ان التزوير هو الدي نجح في الاقتراع الرئاسي لكن المتابعين الحقيقييين يؤكدون ان نسبة التزوير تراجعت بشكل كبير بفضل القانون الجديد للانتخابات الذي انشاء بموجبه لجنتان الاولى قضائية لمراقبة الانتخابات والقانية ممثلة للمترشحين بالاضافة الى لجنة لوجستية بحته تهتم بلوازم يوم الاقتراع فقط . ويرى عديد من الخبراء أن تفضيل العديد من الدول الغربية لمصلحتها في الجزائر والمنطقة العربية، يجعلها تبحث عن استقرار النظام السياسي. وتعتقد تلك الدول أن أحسن شخص يمكنه القيام بهذه المهمة في الفترة المقبلة هو الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، كما ان أن زيارة كيري الأخيرة إلى الجزائر عبرت عن تفاؤل واشنطن بما يحدث في الجزائر من تحولات سياسية. كما ان مساندة باريس او واشنطن
من معالم الجزائر و العالم

تقع عشق آباد أو مدينة "الرخام الأبيض" بين سلسلة جبال كوبت داغ وصحراء قاراقوم وهي أكبر مدينة في تركمانستان وتمثل عاصمة لها. أنشأها الروس في عام 1881م، والتي نمت بدورها على أنقاض مدينة طريق الحرير "كونجيكالا" في القرن الثاني قبل الميلاد. عرفت المدينة عدة زلازل في القرن الأول قبل الميلاد، لكن أعيد بناؤها بسبب موقعها المتميز على طريق الحرير ازدهرت "عشق آباد" حتى دمرها المغول في القرن الـ 13 تحولت بعدها لقرية صغيرة حتى وصل إليها الروس في القرن الـ 19 وأطلقوا عليها اسم "عشق آباد" عانت المدينة من زلزال مدمر آخر في عام 1948م، والذي أودى بحياة ثلثي سكانها.
تتميز "عشق آباد" بالطراز العمراني للأبراج والمساجد والمتاحف التركمانية التي يغطيها الرخام الأبيض إذ تعد هذه المادة الأساسية في تزين واجهات المئات المباني الحكومية والمجمعات السكنية وتتمركز في المنطقة الوسطى على وجه الخصوص، مباني بيضاء لامعة مزينة بمجسمات وتماثيل ذهبية. لتضاء الأنوار ليلا حول المباني الرخامية المتزينة بالزجاج، والمثيرة للإعجاب من حيث التصميم العمراني الذي يجسد إرثا عمرانيا كما تتميز طرقها بالإضاءة الخلابة التي وضعت بشكل هندسي يبرز مبانيها الرخامية التي يكتسحها علم الجمهورية التركمانية.
دخلت "عشق آباد" موسوعة جينيس للأرقام القياسية في سنة 2013م، لكونها أكبر مدينة في العالم ذات البنايات المصنوعة من الرخام الأبيض حيث تعد هذه المدينة التي لا تتجاوز مساحتها 22 كيلومترا مربعا بها 543 مبنى مكسو بـ4.5  مليون متر مكعب من الرخام الأبيض وفقاً لموسوعة جينيس العالمية.

قــارة زهـــير